social-media-icons-57x57
 facebook
 googleplus
 twitter
linkedin

logo16

  • مهارات النجاح في الزمن الصعب

  • الفكر الإسلامي بين الجمود ومبادرات التحديث

  • تفاهمات روسيا وتركيا وإيران...في الميزان

  • رهانات العولمة في طريق مسدود

  • تأسيس ونشوء الأحزاب السياسية في الواقع السوري الراهن

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

تأسيس ونشوء الأحزاب السياسية في الواقع السوري الراهن

 قامت العديد من الجهات السياسية خلال السنوات الثلاثة الماضية بالإعلان عن إنشاء العديد من الأحزاب السياسية في سوريا، كان آخرها حزب الجمهورية وسبقه حزب وعد (الحزب الوطني للعدالة والدستور) وحزب العدالة السوري. ولكن كما هو معروف فإن الأحزاب هي وسيلة للتدافع السياسي للوصول إلى السلطة ضمن إطار نظام سياسي يهيأ البيئة التشريعية التي تسمح بالتنافس السياسي من خلال أدوات واضحة ومحددة. بينما يعاني الواقع السوري من حالة فراغ للسلطة والمؤسسات، الأمر الذي أدى إلى غياب للمرجعيات والمعايير العليا القادرة على نظم قواعد العملية السياسية، بما يحول دون توفر الحد الأدنى من مقومات العمل السياسي المنظم القائم على التنافس الحزبي.

وبالتالي هل هناك إمكانية لتأسيس أحزاب سياسية في الظروف الحالية التي تمر بها سوريا؟هل هناك حاجة لوجود الأحزاب السياسية في ظرف فراغ السلطة وغياب المؤسسات؟

وماذا يمكن أن يكون دور هذه الأحزاب في هذه الظروف؟

وماهي العوامل والظروف التي سيتوجب على الجماعات السياسية مراعاتها عند تأسيس الحزب السياسي في سوريا؟

اِقرأ المزيد: تأسيس ونشوء الأحزاب السياسية في الواقع السوري...

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

خواطر في تجربة المعارضة السورية في مدينة حمص
homs1

بعد حصار خانق إستمر أكثر من 688 يوما, أقلت عدة حافلات حكومية بإشراف الهلال الأحمر و برعاية الأمم المتحدة حوالي ٩٨٠ مقاتلا والعديد من المدنيين كانوا محاصرين في مدينة حمص القديمة إلى بلدة الدار الكبيرة في ريف حمص الشمالي, كي تقوم قوات النظام السوري بعد ذلك بدخول المدينة وتصوير العملية على أنها إنتصارا وإختراقا ضخما للنظام السوري.

اِقرأ المزيد: خواطر في تجربة المعارضة السورية في مدينة حمص

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

كيف إنقسم تنظيم القاعدة على نفسه في سوريا

AlQaideh1

في يوم ٢٣ شباط ٢٠١٤ تناقلت الصحف العربية والعالمية نبأ مقتل أبو خالد السوري في الصراع الدائر في سوريا. وكانت الولايات المتحدة قبل ذلك قد وضعته في أعلى قائمة المطلوبين بتهمة الإرهاب والإنتماء للقاعدة,  حيث وضعت جائزة ٥ ملايين دولار لمن يدلي بأي معلومات تؤدي للقبض عليه. لم يقتل أبو خالد السوري من خلال طائرة بلا طيار أمريكية كما جرت العادة وإنما قتل من خلال تفجير إنتحاري كان من ترتيب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

من هو أبو خالد السوري؟ ولماذا أصبح أصدقاء الأمس أعداء اليوم وقاموا بقتله؟

 

اِقرأ المزيد: كيف إنقسم تنظيم القاعدة على نفسه في سوريا

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

الثورة السورية على أعتاب عامها الرابع

أين تقف الأزمة السورية اليوم وإلى أين تتجه

تدخل الثورة السورية هذه الأيام عامها الرابع, في الوقت الذي لا تزال فيه الأوضاع الميدانية والعسكرية تشهد حالة إستعصاء منذ أكثر من عام كنتيجة لتوازن نسبي للقوى على جبهات القتال بين النظام والمعارضة ناجم عن تفاهمات دولية غير مباشرة أنتجتها ديناميكيات النظام السياسي الدولي الحالي. مما ساهم بدوره في زيادة حدة الأزمة الإنسانية وتحويلها إلى إحدى أكبر كوارث العصر الحديث بعد أن بلغ عدد المهجرين والمشردين حوالي نصف سكان سوريا. بينما شهد الملف السياسي حراكا نشيطا إحتل الصفحات الأولى على أجهزة الإعلام العالمية في الأسابيع الماضية, يدفعه السعي الدولي لإيجاد تفاهم سياسي يعمل على إنهاء حالة الصراع العسكري عبر نقلها إلى مربع  الأزمة السياسية القابلة للحل عن طريق التفاوض. في هذه الأثناء شهدت المعارضة السورية إنقسامات حادة على خلفية الموقف من المشاركة في مؤتمر جينيف, بينما يعمل النظام السوري وحلفاءه بمنهجية على إستعادة المبادرة والسعي لمعاظمة عوامل القوة قبيل الوصول إلى صيغة تفاهم سياسي تعكس الوقائع الميدانية على أرض الواقع.

اِقرأ المزيد: الثورة السورية على أعتاب عامها الرابع أين تقف...

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

تحليل أسباب عدم نجاح مجموعات العمل الجماعية في سورياOposotion Genef

يتناقل الكثير من السوريين مقولة منسوبة للرئيس الراحل شكري القوتلي حيث قال لجمال عبد الناصر في معرض تسليمه السلطة إبان الوحدة بين سوريا ومصر عام ١٩٥٨ مفادها ( سأسلمك شعباً نصفه زعماء ونصفه الآخر أنبياء). لعله يعني بذلك أن عموم الشعب السوري كبير الطموح وصعب القياد. و لعل تجربة الثورة السورية خلال السنتين الفائتتين وتكاثر الأشخاص والكيانات والهيئات التي ادعت تمثيل الشعب السوري وتنافست على قيادته تؤكد هذا المعنى.

رغم أن المقولة المنسوبة للراحل شكري القوتلي عمرها أكثر من 56 سنة إلا أن هذه الظاهرة لم تحظَ بدراسة حقيقية تختبر صحتها وتحلل أسبابها وتقترح حلولاً للتعامل معها. و لعل مثل هذه الدراسة أصبحت اليوم في ظل ظروف الثورة الشعبية التي تعيشها سوريا أكثر إلحاحا و ضرورة من أي وقت مضى.

 

اِقرأ المزيد: تحليل أسباب عدم نجاح مجموعات العمل الجماعية في...

البحث

Powered by MIB 2014