social-media-icons-57x57
 facebook
 googleplus
 twitter
linkedin

logo16

  • مهارات النجاح في الزمن الصعب

  • الفكر الإسلامي بين الجمود ومبادرات التحديث

  • تفاهمات روسيا وتركيا وإيران...في الميزان

  • رهانات العولمة في طريق مسدود

  • تأسيس ونشوء الأحزاب السياسية في الواقع السوري الراهن

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

الكتائب الإسلامية بين مسالك الاعتدال واتهامات التطرف

JSI4

في ٢٧ أيلول ٢٠١٣ قام تنظيم "دولة العراق والشام الإسلامية" اختصارا "داعش" بحرق بعض محتويات كنيسة سيدة البشارة, وكذلك بعض محتويات كنيسة الشهداء للأرمن الكاثوليك في الرقة بعد إنزال الصليب الذي كان يعلو الأخيرة. سبق هذا التصرف الذي أثار استياء الكثيرين داخل سوريا وخارجها, معارك عنيفة جرت أيضا بين فصائل موصوفة بالتشدد على رأسها "تنظيم دولة العراق والشام" وبين تنظيم "لواء عاصفة الشمال" المحسوب على التنظيمات العسكرية الموصوفة بالعلمانية. ساهمت هذه الأحداث بتسليط الضوء على الاستقطاب الحاصل بين القوى المسلحة في أغلب المناطق المحررة بين إسلامية متشددة وأخرى معتدلة أو علمانية, وفتحت باب النقاش والتساؤلات حول مستقبل هذه التنظيمات, وكذلك شكل سوريا المستقبل في ظل وجود هذه التنظيمات الموصوفة بالتطرف, ومدى تأثير أفعال هذه التنظيمات على صورة الثورة السورية وتعاطف العالم الغربي معها.

تقوم هذه الورقة بمعالجة بعض هذه التساؤلات وتسعى لتقديم رؤيا حول المقاربات العملية الواجبة في التعامل مع الحالة السورية الراهنة.

اِقرأ المزيد: الكتائب الإسلامية بين مسالك الاعتدال واتهامات...

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

ورقة تحليل سياسي:الإئتلاف اليوم بعد عام من تأسيسه

أين يقف وإلى أين يتجه

Koalition4

في ١١ نوفمبر ٢٠١٢ قامت العديد من أطياف المعارضة في إجتماعٍ لها في الدوحة بالتوقيع بالأحرف الأولى إتفاقا لإنشاء الإئتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية وسط الضغوط الدولية والعربية.

بدى المشهد مخالفاً لكل ماسبق من مشاهد الحضور السياسي للثورة السورية إذ يتصدره حضور خطيب مسجد بني أمية الشهير ليكون رئيساً للمولود السياسي الجديد، الأمر الذي ساهم في انتزاع الثقة مجدداً من جمهور الثورة بالمعارضة السياسية. قبل هذا التاريخ كان الإئتلاف يعرف بمبادرة رياض سيف نسبة لصاحب المبادرة, والتي تلقت دعم من عدة دول إقليمية ودولية ثم تم إنضاجها لتصبح وثيقة من ١٢ بند تم التوقيع عليها في التاريخ المذكور أعلاه.

 

اِقرأ المزيد: ورقة تحليل سياسي: الإئتلاف اليوم بعد عام من...

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

إستخدام النظام للسلاح الكيماوي

الدوافع والدلالات والدروس المستفادة

نفى النظام السوري وقوع أي مجزرة في يوم ٢١ آب عن طريق وكالة سانا للأنباء التي أدعت فبركت الأخبار, و لكن تواتر أكثر من ١٣٠ فيديو من مصادر مختلفة خلال يوم واحد, وكذلك وصول عدة مئات للصور خلال ساعات الصباح جعل من الصعب جدا تجاهل الحادثة.

وقد أوضح العديد من الخبراء، من بينهم خبير الأسلحة الكيماوية البلجيكي جاين بايكال زاندرز؛ وستيفان موغل من المكتب السويسري الإتحادي لحماية المدنيين؛ واليستار هاي من جامعة ليدز في المملكة المتحدة، أن مجموعة الأعراض للعديد من المصابين واضحة جداً ولا يمكن تجاهلها. كما أكدت منظمة هيومن رايتس وقوع المجزرة وحملت النظام مسؤوليتها.

اِقرأ المزيد: إستخدام النظام للسلاح الكيماوي الدوافع والدلالات...

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

ورقة سياسات بخصوص العمل العسكري الغربي المرتقب في سورياUN3

إجتمع لدينا خلال الأيام الماضية من المعلومات والمؤشرات والتصريحات السياسية والتحركات السياسية ما يكفي لتأكيد جدية الخطط الغربية بالتحرك العسكري الوشيك في سوريا. يمكن إيجاز ذلك بتصريحات وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا خلال اليومين الماضيين وإجتماع هيئات الأركان للعديد من الدول في الأردن وتغيير التوجه الإعلامي بشكل كبير وجماعي و مفاجئ في أغلب الدول الغربية الرئيسية. بالإضافة إلى المعلومات المسربة من بعض الجهات الغربية القريبة من مراكز صناعة القرار.

 

اِقرأ المزيد: ورقة سياسات بخصوص العمل العسكري الغربي المرتقب...

البحث

Powered by MIB 2014