social-media-icons-57x57
 facebook
 googleplus
 twitter
linkedin

logo16

  • صعود اليمين الشعبوي في ألمانيا

  • رحلة الحج بين الروحانية والعولمة

  • مهارات النجاح في الزمن الصعب

  • الفكر الإسلامي بين الجمود ومبادرات التحديث

  • تفاهمات روسيا وتركيا وإيران...في الميزان

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

نهاية الشرق الاوسط كما نعرفه

 

فيما يلي عرض لكتاب "نهاية الشرق الاوسط كما نعرفه" لمؤلفه فولكر بيرتس.

في بدايات القرن العشرين لم يكن من الممكن تصور هذه النهاية الصعبة للجغرافيا السياسية لمنطقة الشرق الاوسط. صدام حسين والقذافي أصبحوا من الماضي، كما أن الحرب على تنظيم داعش استطاعت تقريب المسافات بين ايران والولايات المتحدة، في حين أن سوريا والعراق كوحدات سياسية وكدول مستقلة سيختفون من على الخارطة. باختصار يمكننا أن نقول أن الشرق الاوسط الذي نعرفه قد انتهى، وبالتالي يتوجب علينا اليوم أن نفكر بالمستقبل. بهذه الكلمات يقدم فولكر بيرتس لكتابه الاخير.

اِقرأ المزيد: نهاية الشرق الاوسط كما نعرفه

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

"داخل داعش - عشرة أيام داخل الدولة الاسلامية"

 

فيما يلي عرض لكتاب "داخل داعش" لمؤلفه يورغن تودن هوفر.

لطالما أثارت أعمال السياسي والصحفي الشهير الدكتور يورغن تودن هوفر الكثير من الجدل، ككتابه في نقد غزو العراق "لماذا تقتل يا زيد" أو مقابلاته مع قادة طالبان بعد زيارتهم في أفغانستان أو زيارته لغزة وكذلك مقابلته التي أجراها مع رأس النظام في سوريا بشار الاسد. إلا أن زيارته الاخيرة للأراضي الخاضعة لحكم تنظيم الدولة نقلت الجدل والنقاش حول أعماله إلى مستويات جديدة.

اِقرأ المزيد: "داخل داعش - عشرة أيام داخل الدولة الاسلامية"

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

ســـراب إمكانية إصلاح الدولة في سوريا

في الفترة ما بين ٢٠٠٠ إلى ٢٠٠٧

"إلى شعب يرنو للحياة والحرية، إلى شعب شبع الموت والمذلة" يهدي الدكتور عامر غراوي كتابه "السراب, إصلاح الدولة في سوريا  من ٢٠٠٠ إلى ٢٠٠٧" الصادر عن دار كلاوس شفارز الالمانية في برلين. عمل د. غراوي منذ عام ٢٠٠٢ في مؤسسات دولية مختلفة كان لها دور هام في دعم مشروع اصلاح الدولة والمؤسسات الحكومية في سوريا.

فقد سعت العديد من الدول الغربية لدعم جهود بشار الاسد الذي خلف والده في رئاسة سوريا، حيث جرى تسويقه في ذاك الوقت عالميا على أنه الرئيس الشاب والعصري الذي يسعى لقيادة عملية تحديث وعصرنة الدولة السورية. فارسلت عدة دول غربية فرق من الخبراء والاستشاريين لمساندة جهود تحديث الدولة واصلاح مؤسساتها للتحول من اقتصاد الدولة المركزي في سياق حكم شمولي عسكري إلى اقتصاد السوق المفتوح في إطار مجتمع تعددي ويحترم الحريات العامة والفردية.

اِقرأ المزيد: ســـراب إمكانية إصلاح الدولة في سوريا

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

السـيـادة على سوريا

السلطة والتحكم في عهد الاسد

 
فيما يلي عرض لكتاب "السيادة على سوريا" للمؤلف دانييل غيرلاخ. تم نشره على موقع العربي الجديد.
 

"رغم خروج معظم الاراضي السورية من تحت سيطرته ورغم استناده إلى مجموعات دينية وشرائح اجتماعية لا تمثل إلا نسبة محدودة من عامة الشعب فإن النظام السوري لا يزال قادرا على الاستمرار في السلطة. ماهو سر استمراره؟ وماطبيعة القوى التي يستند إليها؟ وماهي سرديته التي اكسبته التماسك خلال أربعة سنوات من الحرب المستمرة التي يخوضها ضد الغالبية من الشعب السوري؟"

بهذه الاسئلة يبدأ الصحفي والمستشرق ومدير مجلة زينيث الالمانية المتخصصة بشؤون الشرق الاوسط، دانييل غيرلاخ كتابه الجديد "السيادة على سوريا، السلطة والتحكم في عهد الاسد" الذي يسعى من خلاله لشرح الواقع السوري وكيف وصل إلى حاله اليوم بصياغة سهلة وباسلوب مشوق يجمع ما بين السرد الصحفي والتحقيق العلمي. ثم يسعى بعد ذلك لتحليل البنى السلطوية التي يستند إليها نظام الاسد في حكمه محاولا الوصول إلى نظرية قادرة على تفسير سر قدرة النظام على التماسك خلال السنوات الماضية، رغم تعرضه لهزائم عديدة دفعت الكثيرين للتنبؤ بانفراط عقده وسقوطه القريب ما لم يحدث حتى اليوم.

 

 

اِقرأ المزيد: السيادة على سوريا، السلطة والتحكم في عهد الاسد

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

السلطة السوداء

فيما يلي مراجعة لكتاب السلطة السوداء لمؤلفه كريستوف رويتر تم نشرها على موقع الجزيرة نت.

"يرى الإنسان ما يعرف أو ما يريد أن يراه. توقعاتنا حول تنظيم الدولة ساهمت في مساعدته للوصول إلى ما هو عليه الآن. فتحت ذلك السطح السميك من التطرف والتعصب كان ينضج هناك كائن حي مرن وذكي جدا, حيث استطاع أن يبز جميع من سبقوه. لقد قللنا من أهمية هذا التنظيم."

بهذا الجملة يفتتح كريستوف رويتر كتابه "السلطة السوداء" الذي يصف فيه ظهور تنظيم داعش في سوريا وتطوره. يقع الكتاب في ٣٥٢ صفحة من القطع المتوسط وصدر قبل أيام في نهاية شهر نيسان ٢٠١٥ عن دار النشر الالمانية آنشتلات أو ما يعرف اختصارا بـ ديفا.

اِقرأ المزيد: السلطة السوداء

البحث

حقوق إعادة النشر متاحة لكل من يرغب شرط الإشارة للمصدر

Powered by MIB 2014