social-media-icons-57x57
 facebook
 googleplus
 twitter
linkedin

logo16

  • صعود اليمين الشعبوي في ألمانيا

  • رحلة الحج بين الروحانية والعولمة

  • مهارات النجاح في الزمن الصعب

  • الفكر الإسلامي بين الجمود ومبادرات التحديث

  • تفاهمات روسيا وتركيا وإيران...في الميزان

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

صعود اليمين الشعبوي في ألمانيا

في ٢٤ أيلول ٢٠١٧ قام أغلب الناخبون الألمان والبالغ عددهم حوالي ٦١,٥ مليون ناخب بالإدلاء بأصواتهم لانتخاب أعضاء البرلمان الألماني الاتحادي. وقد تخطت نسبة المشاركة في الانتخابات الـ ٧٦٪، في حين توزع الناخبون على ٢٩٩ دائرة انتخابية. كما بلغ عدد النواب في هذه الدورة الانتخابية ٧٠٩ عضو, حيث كانت النتائج النهائية كما يلي:

اِقرأ المزيد: صعود اليمين الشعبوي في ألمانيا

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

رحلة الحج بين الروحانية والعولمة

يعد الحج أحد أركان الإسلام الخمسة لمن استطاع القيام به وتحمل نفقاته. فبعد الشهادتين وصيام رمضان وإيتاء الزكاة يأتي الحج كفريضة يجب على كل مسلم أداؤها مرة واحدة على الأقل. أما من الجانب الشعوري فإن الحج يعد رحلة قصيرة تعمل على إخضاع الروح والجسد لتجربة فريدة تساعد الإنسان على إعادة ضبط بوصلته وتركيز طاقاته في الإتجاه الصحيح. فالحج في جوهره هو رحلة في الذات للتفكر في موقع هذا الإنسان ومعنى وجوده ودوره في هذا العالم. وكذلك للتفكر في كيفية التعامل مع الحياة بما يحفظ سلامة الروح والجسد خلال السعي اليومي من أجل استمرار الحياة. إلا أن العولمة والحداثة لم تقف عند أبواب مكة, وشعائر الحج لم تكن في منأى عن تأثير العولمة. فماذا تغير؟

اِقرأ المزيد: رحلة الحج بين الروحانية والعولمة

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

مهارات النجاح في الزمن الصعب

نمر اليوم في عالم متقلب ومتغير بسرعة عالية وغير معهودة، كل يوم هناك اختراعات جديدة، أحداث جديدة، تقلبات في السوق وفي السياسة.

هذا الواقع يفرض علينا تحديات لم يعرفها الجيل الذي سبقنا، فعلى سبيل المثال لا الحصر، فإن الدراسات الاستشرافية تؤكد أن الكثير من المهن والتخصصات الجامعية التي عرفناها ونعرفها لن تكون متاحة لأولادنا في المستقبل القريب.

إحدى هذه الدراسات في المملكة المتحدة تؤكد أن 65 بالمائة من طلاب المرحلة الابتدائية اليوم سيعملون في مهن ليست موجودة اليوم.

اِقرأ المزيد: مهارات النجاح في الزمن الصعب

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

الفكر الإسلامي بين الجمود ومبادرات التحديث

التيارات الإسلامية السائدة ترغب بإعادة تشكيل الواقع، كي ينسجم مع التراث الديني المتراكم خلال القرون الماضية. لكن الكاتب والباحث غياث بلال يرى أن عليها السعي لإعادة تفسير النص بما يناسب الواقع الذي نعيشه اليوم، والذي أنتجته الحداثة وصنعته العولمة.

تحاول جماعات دينية ناشئة خارج التيارات الإسلامية السائدة الاخذ بزمام المبادرة وإطلاق مبادرات إصلاحية لا تسعى للإصلاح، بقدر ما هي مبادرات ثورية تعمل على إنتاج دين جديد يسعى لاستقطاب المسلمين، وكان آخرها ما سمعنا عنه وشاهدناه في برلين يوم الجمعة الماضي (16 يونيو/ حزيران)؛ حيث تم افتتاح مسجد "ليبرالي" يسمح بالصلاة المختلطة للجنسين ولجميع الطوائف، ولا يمانع بإمامة المرأة ولا يتطلب منها وضع الحجاب أثناء الصلاة، ويرحب بالمثليين في صفوفه، وفق بيانات القائمين عليه.

 

وكما نقلت وسائل الإعلام عن أحد المشاركين في المشروع، وهو عبد الحكيم أورغي قوله: "هذا المسجد فرصة لإعادة تعريف المسلمين لأنفسهم".

اِقرأ المزيد: الفكر الإسلامي بين الجمود ومبادرات التحديث

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

تفاهمات روسيا وتركيا وإيران...في الميزان


جميع العلاقات البشرية تتراوح بين حديي الصراع والتعاون. ابتداء بعلاقة الرجل مع زوجته، وكذلك علاقة العامل برب العمل ووصولا لعلاقة المجموعات السياسية فيما بينها أو العلاقات الدبلوماسية للدول فيما بينها. حيث تتدرج هذه العلاقة ما بين الشراكة والعداء.

فإن غلبت المصالح المتضاربة بين الطرفين سينشأ بينهما تنافس وخلافات عديدة قد تؤدي إلى صبغ علاقتهما بطابع النزاع. حيث يتم تعريف النزاع على أنه علاقة بين طرفين متناقضين (خصمين) يمكنهما المساومة دون حاجة أي منهما للقضاء على الآخر. وأقرب الأمثلة على هذا النوع من العلاقات هو علاقة الدولة التركية بإيران، أو علاقة روسيا مع أوروبا.

اِقرأ المزيد: تفاهمات روسيا وتركيا وإيران...في الميزان

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

رهانات العولمة في طريق مسدود

 يمكن سوق العديد من التحليلات المنطقية والمرضية التي تفسر سلوك الناخب الامريكي الذي أوصل دونالد ترامب إلى السلطة. ويعود ذلك في حقيقة الامر لشدة تعقيد العوامل والمتغيرات التي تحكم سلوك الناخب الامريكي وتوجه خياراته. ولكن إذا ابتعدنا عن الاثر المباشر لشخصيات المرشحين، فيمكن لنا القول بإن هزيمة هيلاري كلينتون لصالح دونالد ترامب كانت في جوهرها تعبيرا عن الاحتجاج والرفض لمنظومة قيّم الفكر النيو ليبرالي القائم على العولمة والتجارة الحرة في مواجهة القيّم التي يمثلها أقصى اليمين المحافظ والتي باتت تشعر بالتهديد من الانفتاح الهائل على الخارج. الانفتاح الذي قضى على البنى المحلية التقليدية وغيّر أنماط الحياة الإنسانية المعتادة، واستبدلها بنمط حياة شديد التنافسية، ليس له انتماء إلا إلى سوق العمل.

اِقرأ المزيد: رهانات العولمة في طريق مسدود

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

حول قانون الاندماج في ألمانيا وأزمة اللاجئين

 

توصلت الاحزاب الالمانية الرئيسية خلال شهر نيسان الماضي لاتفاق يقضي باصدارا قانون جديد يسعى لتنظيم وتسريع ادماج الوافدين الجدد إليها وأسمته قانون الاندماج. يعد هذا القانون الذي سيتم تمريره في البرلمان في نهاية شهر أيار من هذا العام، الاول من نوعه في تاريخ ألمانيا الاتحادية.

اِقرأ المزيد: حول قانون الاندماج في ألمانيا وأزمة اللاجئين

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

نهاية الشرق الاوسط كما نعرفه

 

فيما يلي عرض لكتاب "نهاية الشرق الاوسط كما نعرفه" لمؤلفه فولكر بيرتس.

في بدايات القرن العشرين لم يكن من الممكن تصور هذه النهاية الصعبة للجغرافيا السياسية لمنطقة الشرق الاوسط. صدام حسين والقذافي أصبحوا من الماضي، كما أن الحرب على تنظيم داعش استطاعت تقريب المسافات بين ايران والولايات المتحدة، في حين أن سوريا والعراق كوحدات سياسية وكدول مستقلة سيختفون من على الخارطة. باختصار يمكننا أن نقول أن الشرق الاوسط الذي نعرفه قد انتهى، وبالتالي يتوجب علينا اليوم أن نفكر بالمستقبل. بهذه الكلمات يقدم فولكر بيرتس لكتابه الاخير.

اِقرأ المزيد: نهاية الشرق الاوسط كما نعرفه

الصفحة 1 من 6

البحث

حقوق إعادة النشر متاحة لكل من يرغب شرط الإشارة للمصدر

Powered by MIB 2014