social-media-icons-57x57
 facebook
 googleplus
 twitter
linkedin

logo16

  • تفاهمات روسيا وتركيا وإيران...في الميزان

  • رهانات العولمة في طريق مسدود

  • تأسيس ونشوء الأحزاب السياسية في الواقع السوري الراهن

  • حول قانون الاندماج في ألمانيا وأزمة اللاجئين

  • حول أهداف المشاركة الألمانية في محاربة تنظيم الدولة "داعش"

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

تفاهمات روسيا وتركيا وإيران...في الميزان


جميع العلاقات البشرية تتراوح بين حديي الصراع والتعاون. ابتداء بعلاقة الرجل مع زوجته، وكذلك علاقة العامل برب العمل ووصولا لعلاقة المجموعات السياسية فيما بينها أو العلاقات الدبلوماسية للدول فيما بينها. حيث تتدرج هذه العلاقة ما بين الشراكة والعداء.

فإن غلبت المصالح المتضاربة بين الطرفين سينشأ بينهما تنافس وخلافات عديدة قد تؤدي إلى صبغ علاقتهما بطابع النزاع. حيث يتم تعريف النزاع على أنه علاقة بين طرفين متناقضين (خصمين) يمكنهما المساومة دون حاجة أي منهما للقضاء على الآخر. وأقرب الأمثلة على هذا النوع من العلاقات هو علاقة الدولة التركية بإيران، أو علاقة روسيا مع أوروبا.

اِقرأ المزيد: تفاهمات روسيا وتركيا وإيران...في الميزان

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

رهانات العولمة في طريق مسدود

 يمكن سوق العديد من التحليلات المنطقية والمرضية التي تفسر سلوك الناخب الامريكي الذي أوصل دونالد ترامب إلى السلطة. ويعود ذلك في حقيقة الامر لشدة تعقيد العوامل والمتغيرات التي تحكم سلوك الناخب الامريكي وتوجه خياراته. ولكن إذا ابتعدنا عن الاثر المباشر لشخصيات المرشحين، فيمكن لنا القول بإن هزيمة هيلاري كلينتون لصالح دونالد ترامب كانت في جوهرها تعبيرا عن الاحتجاج والرفض لمنظومة قيّم الفكر النيو ليبرالي القائم على العولمة والتجارة الحرة في مواجهة القيّم التي يمثلها أقصى اليمين المحافظ والتي باتت تشعر بالتهديد من الانفتاح الهائل على الخارج. الانفتاح الذي قضى على البنى المحلية التقليدية وغيّر أنماط الحياة الإنسانية المعتادة، واستبدلها بنمط حياة شديد التنافسية، ليس له انتماء إلا إلى سوق العمل.

اِقرأ المزيد: رهانات العولمة في طريق مسدود

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

حول قانون الاندماج في ألمانيا وأزمة اللاجئين

 

توصلت الاحزاب الالمانية الرئيسية خلال شهر نيسان الماضي لاتفاق يقضي باصدارا قانون جديد يسعى لتنظيم وتسريع ادماج الوافدين الجدد إليها وأسمته قانون الاندماج. يعد هذا القانون الذي سيتم تمريره في البرلمان في نهاية شهر أيار من هذا العام، الاول من نوعه في تاريخ ألمانيا الاتحادية.

اِقرأ المزيد: حول قانون الاندماج في ألمانيا وأزمة اللاجئين

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

نهاية الشرق الاوسط كما نعرفه

 

فيما يلي عرض لكتاب "نهاية الشرق الاوسط كما نعرفه" لمؤلفه فولكر بيرتس.

في بدايات القرن العشرين لم يكن من الممكن تصور هذه النهاية الصعبة للجغرافيا السياسية لمنطقة الشرق الاوسط. صدام حسين والقذافي أصبحوا من الماضي، كما أن الحرب على تنظيم داعش استطاعت تقريب المسافات بين ايران والولايات المتحدة، في حين أن سوريا والعراق كوحدات سياسية وكدول مستقلة سيختفون من على الخارطة. باختصار يمكننا أن نقول أن الشرق الاوسط الذي نعرفه قد انتهى، وبالتالي يتوجب علينا اليوم أن نفكر بالمستقبل. بهذه الكلمات يقدم فولكر بيرتس لكتابه الاخير.

اِقرأ المزيد: نهاية الشرق الاوسط كما نعرفه

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

"داخل داعش - عشرة أيام داخل الدولة الاسلامية"

 

فيما يلي عرض لكتاب "داخل داعش" لمؤلفه يورغن تودن هوفر.

لطالما أثارت أعمال السياسي والصحفي الشهير الدكتور يورغن تودن هوفر الكثير من الجدل، ككتابه في نقد غزو العراق "لماذا تقتل يا زيد" أو مقابلاته مع قادة طالبان بعد زيارتهم في أفغانستان أو زيارته لغزة وكذلك مقابلته التي أجراها مع رأس النظام في سوريا بشار الاسد. إلا أن زيارته الاخيرة للأراضي الخاضعة لحكم تنظيم الدولة نقلت الجدل والنقاش حول أعماله إلى مستويات جديدة.

اِقرأ المزيد: "داخل داعش - عشرة أيام داخل الدولة الاسلامية"

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

حول أهداف المشاركة الألمانية في محاربة تنظيم الدولة "داعش"

وافق البرلمان الألماني (البوندستاغ) يوم الجمعة الماضي على طلب الحكومة الاتحادية برئاسة المستشارة أنغيلا ميركيل توسعة الحرب على تنظيم الدولة في سوريا والعراق من خلال الانضمام للتحالف الدولي لمحاربة التنظيم. فقد صادقت الحكومة الألمانية يوم الثلاثاء الذي سبقه على حزمة تشريعات تحت مسمى "مهمة مكافحة الإرهاب". بموجب هذه التشريعات سيتم إرسال 1200 جندي ألماني لأداء أدوار مساندة للحرب التي يقوم بها التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة.

اِقرأ المزيد: حول أهداف المشاركة الألمانية في محاربة تنظيم...

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

حول الغياب السوري عن لقاء فيينا

ورد عن الشاعر جرير التميمي في ذم خصومه بني تيم:

 

وَيُقْضى الأمْرُ حينَ تَغيبُ تَيْمٌ وَلا يُسْتَأمَرُونَ وَهُمْ شُهُودُ

 

حيث عاب جرير على بني تيم أن الناس يقضون في الشأن العام وفي الامور الهامة في غيابهم، وإذا حضروا فلا يُسألونَ عن رأيهم. ولكن لو قُدِّر لجرير أن يعيش لزمننا هذا ويشهد اجتماع وفود الدول العربية والاجنبية لتقرير مصير الشعب السوري وفي غيابه بكافة أطيافه وتوجهاته، ربما لو قدّر له حضور هذا المشهد لبالغ في هجاءه لبني تيم كما يلي:

اِقرأ المزيد: حول الغياب السوري عن لقاء فيينا

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

ســـراب إمكانية إصلاح الدولة في سوريا

في الفترة ما بين ٢٠٠٠ إلى ٢٠٠٧

"إلى شعب يرنو للحياة والحرية، إلى شعب شبع الموت والمذلة" يهدي الدكتور عامر غراوي كتابه "السراب, إصلاح الدولة في سوريا  من ٢٠٠٠ إلى ٢٠٠٧" الصادر عن دار كلاوس شفارز الالمانية في برلين. عمل د. غراوي منذ عام ٢٠٠٢ في مؤسسات دولية مختلفة كان لها دور هام في دعم مشروع اصلاح الدولة والمؤسسات الحكومية في سوريا.

فقد سعت العديد من الدول الغربية لدعم جهود بشار الاسد الذي خلف والده في رئاسة سوريا، حيث جرى تسويقه في ذاك الوقت عالميا على أنه الرئيس الشاب والعصري الذي يسعى لقيادة عملية تحديث وعصرنة الدولة السورية. فارسلت عدة دول غربية فرق من الخبراء والاستشاريين لمساندة جهود تحديث الدولة واصلاح مؤسساتها للتحول من اقتصاد الدولة المركزي في سياق حكم شمولي عسكري إلى اقتصاد السوق المفتوح في إطار مجتمع تعددي ويحترم الحريات العامة والفردية.

اِقرأ المزيد: ســـراب إمكانية إصلاح الدولة في سوريا

الصفحة 1 من 6

البحث

حقوق إعادة النشر متاحة لكل من يرغب شرط الإشارة للمصدر

Powered by MIB 2014